English
الشهادات
المراجع
أسئلة وأجوبة
تبرع
فريق العمل | مركز بلسم اللبناني




يضمّ فريق الرعاية الصحية في مركز "بلسم" الأطباء، أخصائيي الصحة النفسية، الممرضات، الصيادلة، العاملين الإجتماعيين، وأخصائيي التغذية. ويجتمع أعضاء هذه الفريق المتعدد الإختصاصات أسبوعياً لمناقشة حالة المرضى ولوضع مخطط شامل للعناية. وتتكون نواة الفريق من المديرة الطبية، الدكتورة هبة عثمان، بالإضافة إلى الممرضات جنان حنا وريبيكا الأسمر. جميع أعضاء الفريق كانوا قد تلقّوا تدريباً في مجال الرعاية الملطِّفة في مراكز عالمية وهم يتابعون العمل بشكلٍ دائم لزيادة معلوماتهم ومهاراتهم وخبرتهم.

الدكتورة هبة عثمان

الدكتورة هبة عثمان هي طبيبة أسرة, معتمدة من المجلس الأمريكي في طب الأسرة والتكية والطبابة التلطيفية. هي مؤسس جمعية بلسم وتشغل منصب المدير التنفيذي والطبي للجمعية. تعمل ضمن عيادتها الخاصة في بيروت وهي أيضاً clinical associate في الجامعة الأميركية في بيروت المركز الطبي حيث أسست أول خدمة استشارية في الرعاية التلطيفية في لبنان... أظهرت د.عثمان إهتماماً بالعناية التلطيفية بعد أن قامت برعاية عدد من مرضاها المصابين بمرضٍ عضال، وقد صُدمت بمدى ضعف اهتمام الجسم الطبي بالأشخاص الذين يعانون من الأمراض الخطيرة. ومع الوقت، أصبح للدكتورة عثمان إلتزام قوي بتوفير العناية الملطفة للمرضى الذين يحتاجونها، بالإضافة إلى سعيها إلى تغيير الثقافة الطبية في لبنان عبر إدخال مفهوم العناية الملطفة إلى النظام الطبي. وقد تلقت الدكتورة عثمان تدريباً في العناية الملطفة في معهد العناية الملطفة في سان دييغو.
ريبيكا الأسمر

تعمل ريبيكا الأسمر كممرضة في قسم الأمراض السرطانية في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت منذ العام ٢‎٠٠٤. وهي تحمل شهادة ماجيستير في التمريض من الجامعة الأميركية في بيروت وقد قدمت العناية لمرضى السرطان في مختلف مراحل مرضهم وعملت على تقديم الدعم لهم ولعائلاتهم خلال فترة مرضهم. هي تؤمن أنّ العناية بمرضى السرطان لا تتطلب المهارة فقط بل ايضاً الشغف والصبر. إنضمت ريبيكا إلى فريق "بلسم" لأنها مؤمنة بمهمته في دعم المرضى الذين هم بحاجة إلى العناية الملطفة. وهي تعمل باستمرار على تطوير مهاراتها وتحديث معرفتها في مجال العناية الملطفة وقد تلقت تدريباً في جمعية الملاذ في عمان، الأردن في العام ٢‎٠١٠.
جنان حنا

جنان حنا عملت كممرضة في قسم الأمراض السرطانية في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت لمدة خمس سنوات ونالت جائزة أفضل ممرضة في الأمراض السرطانية خلال تدريب المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت في العام ٢‎٠١٠. وهي تحمل شهادة ماجيستير في التمريض من الجامعة الأميركية في بيروت. جنان مناصرة قوية للعناية الملطفة وقد وضعت قوانين وإرشادات لوضع برنامج للعناية الملطفة كجزء من مشروع الماجيستير الخاص بها. تلقت جنان تدريباً في العناية الملطفة في مستشفى جون هوبكنز الجامعي، مركز أندرسون للسرطان في تكساس، وجمعية الملاذ في عمان، الأردن. وهي تعمل حالياً كممرضة سريرية إختصاصية في برنامج إدارة الألم في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت.
الدكتور مايكل خوري

الدكتور مايكل خوري هو معالج نفسي يعمل في بيروت وهو تلقى تدريباً كطبيب وكطبيب نفسي وهو أستاذ محاضر في كلية علوم الصحة في الجامعة الأميركية في بيروت. هو منخرط بشكلٍ فاعل في مجال الصحة النفسية المجتمعية والتدخلات النفسية والاجتماعية في لبنان والمنطقة كمدرب ومستشار بشكلٍ خاص. وهو مهتم بالمجالات الجامعة والتي تجمع بين اختصاصاتٍ عديدة كالعناية الملطفة والعلاج النفسي الوجودي. أما مهمته الأساسية فهي مساعدة فريق "بلسم،" والمرضى، وأسرهم لاستيعاب قضايا الموت بشكلٍ أفضل، بالإضافة إلى ديناميات الأسرة، الأمور الوجودية، والعوامل النظامية بهدف تحسين عملية اتخاذ القرارات ونوعية الحياة.
الدكتورة دانيا غزيري

تعمل الدكتورة دانيا غزيري كصيدلية/صيدلية سريرية في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت منذ العام ١٩٩٨. وهي تحمل شهادة دكتوراه في الصيدلة السريرية كما أنها مجازة من المجلس الأميركي للمعالجة الدوائية. تلتزم د. غزيري بتقديم الرعاية ذات الجودة العالية للمرضى وهي تتعاون بشكل وثيق مع الفريق الطبي للتأكد من حصول المرضى على أفضل الأدوية وأكثرها أماناً لحالتهم. يشكل عمل "بلسم" ومهمته مصدر إلهام للدكتورة غزيري ولقسم الصيدلة في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت. وهم ملتزمون بمساندة "بلسم" عبر تقديم خبرتهم في المجال الطبي. تعمل د. غزيري كمتطوعة في فريق "بلسم" المتعدد الإختصاصات. وهي تساعد على تحليل الحالات وعلى حلّ المشاكل المتعلقة بالأدوية بهدف تقديم الرعاية الفضلى للمرضى.
هبة مكي

تلقت السيدة هبة مكي درجة البكالوريوس في العمل الاجتماعي من الجامعة اللبنانية ثم حصلت على درجة الماجستير في العمل الاجتماعي من جامعة هاورد في واشنطن. تدربت في عدة مؤسسات اجتماعية وصحية في لبنان وكذلك في مستشفى جامعة جورج تاون في الولايات المتحدة.  انضمت السيدة هبة إلى فريق بلسم لأنها تؤمن بأن مرضى الرعاية التلطيفية وأسرهم في حاجة إلى الدعم النفسي والاجتماعي بالإضافة الى الدعم الطبي. فهي تساعد مرضى بلسم و عائلاتهم عبر دعمهم نفسياً و تعريفهم على الموارد المجتمعية المتاحة.
هبة الشامي

السيدة هبة الشامي حصلت على درجة البكالوريوس في التمريض من الجامعة الأميركية في بيروت.عملت كممرضة في المركز الطبي للجامعة الأميركية في بيروت في قسم الأورام لمدة أربع سنوات. بعد اكتساب خبرة واسعة، والشعور بالحاجة للرعاية الملطفة في مجالها، قررت السيدة الشامي الاستفادة من معرفتها ومهاراتها لتحسين نوعية حياة المرضى وأسرهم من خلال عملها كممرضة مع فريق بلسم.  تؤمن هبة بضرورة تقديم العناية التلطيفية لمن لديه مرض مزمن او مستعصي و تدفع نحو حصول مرضاها على أفضل نوعية حياة ممكنة.
عليا الطبش

حاصلة على درجة الماجستير في إدارة التمريض من الجامعة الأميركية في بيروت. عملت كممرضة مسجلة في الجامعة الأميركية في بيروت المركز الطبي لمدة ٤ سنوات، وفي مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث مع مرضى الرعاية التلطيفية, بعد ذلك أمست رئيسة الممرضات في قسم علم الأورام الطبية وحدة الأورام الصلبة. قبل انضمامها إلى بلسم,كانت علياء مديرة الممرضات في قسم الوحدات الجراحية الطبية في مستشفى المقاصد لمدة ٦ سنوات. لقد واجهت العديد من مرضى الرعاية التلطيفية خلال سنواتها من الخبرة مما جعلها متحمسة حول هذا النوع من الرعاية. وهي تعتقد أن مساعدة المرضى ليشعروا بتحسن بغض النظر عن ما هو وضع المرض الأساسي تمثل تحدٍ مجزي.
جنان ابي رميا

حصلت الآنسة جنان أبي رميا على درجة الماجستير في الصحة العامة مايو ٢‎٠١٤ من الجامعة الأميركية في بيروت مع التركيز على إدارة الصحة والسياسة الصحية. انها مهتمة في صنع التغيير على مستوى المجتمع المحلي، المؤسسات والسياسات لتحسين نظام الرعاية الصحية القائمة في لبنان. انضمت إلى بلسم لأنها تؤمن بأن هناك حاجة شديدة للرعاية التلطيفية لتلبية حاجات المرضى المصابين بمرض عضال وتحسين نوعية حياتهم، خاصة كبار السن منهم في لبنان في ظل غياب نظام رعاية مختص بكبار السن.





جميع الحقوق محفوظة © 2011 بلسم | تصميم وتطوير الموقع الإلكتروني Polypod | إنضم إلينا