English
الشهادات
المراجع
أسئلة وأجوبة
تبرع
أسئلة وأجوبة


ما هي العناية الملطفة؟

يركز الطب بالإجمال على الشفاء من الأمراض. لسوء الحظ، توجد بعض الأمراض التي لا يمكن الشفاء منها. في هذه الحالات، ينبغي أن يتم التركيز على السماح للمريض بالتعايش مع المرض بطريقة مريحة إلى أقصى حدّ ممكن. تهدف العناية الملطفة إلى مساعدتكم ومساعدة أسرتكم على المحافظة على أفضل نوعية حياة ممكنة على الرغم من مرضكم وذلك عبر تلبية إحتياجاتكم الجسدية، العملية، الإجتماعية، النفسية، العاطفية والروحية. تركز العناية الملطفة على الشخص ككل بدل التركيز على مرضه فقط. نحن نعي خوف الأشخاص الذين يعانون من أمراض خطيرة وعدم ثقتهم بالقرارات الطبية التي يتخذونها. كما نعي أيضاً أن ليس هناك قرار وحيد صحيح أو خاطئ صالح للجميع، وأنّ حاجاتك ورغباتك قابلة للتغيّر مع الوقت. إنّ العاملين في مجال العناية الملطفة هم بارعون جداً في مجال التواصل. وهم يعلقون أهمية كبرى عاى التواصل بينك، وبين اسرتك وأطبائك بهدف التأكد من تلبية حاجاتك. وتتضمن هذه الحاجات وضع أهداف العناية، مساعدتك على اتخاذ القرارات، وتنسيق العناية الطبية. ويقوم فريق العناية الملطفة بتقديم الدعم لأفراد أسرتك ولمقدمي الرعاية من أجل تخفيف الضغط الذين يتعرضون له.
إذا ما حصلت على العناية الملطفة، هل سأستمر بالحصول على العلاج الطبي؟

نعم إذ أن العلاج الطبي هو جزء مهم من العناية الملطفة. ويهدف العلاج الطبي المقدم لمرضى العناية الملطفة إلى معالجة العوارض المرتبطة بالمرض. ومن الممكن تقديم هذا العلاج مصحوباً بالعلاجات التي تهدف إلى معالجة المرض. يقوم فريق "بلسم" بتحديد مصادر الإزعاج (كالتعب، الغثيان، الألم، الإمساك) وبمعالجتها لضمان أكبر قدر ممكن من الراحة للمريض. من الممكن أن يتضمن العلاج كذلك أدوية لمعالجة الآثار الجانبية للعلاجات الطبية أو المشاكل النفسية أو العاطفية كالأرق والإكتئاب.
متى يجب الإتصال كمقدم العناية الملطفة؟

إن الحصول على العناية الملطفة في أبكر وقت ممكن بإمكانه أن يسهل الأمور لك، لأسرتك، ولمقدمي الرعاية الذين يهتمون بك. من الأفضل أن يجري الإتصال بفريق العناية الملطفة في وقت مبكر والإستفهام عن الخدمات المقدمة. وحتى إذا قررت أنه يمكنك الإستغناء عن خدمات العناية الملطفة في البدء، يمكنك التعرف إلى الخدمات الموجودة لاستخدامها لاحقاً في حال تبدّلت حاجاتك.
إذا قررت أن أبدأ باعتماد خدمات العناية الملطفة هل يعني ذلك أنني أستسلم؟

كلا. تهدف العناية الملطفة إلى جعلك تشعر بالراحة وإلى مساعدتك على الحصول على أفضل نوعية حياة ممكنة. لا يتعلق الأمر بالإستسلام أو بالموت بل بالمضي بالحياة إلى أبعد الحدود بغضّ النظر عن مرضك.
إذا ما باشرت بالحصول على العناية الملطفة، هل يجب أن أتوقف عن رؤية طبيبي المعالج؟

كلا. يمكن لطبيبك المعالج أن يتابع الإهتمام بك إذا ما كانت هذه رغبتك ورغبة طبيبك. سوف يقوم فريق أخصائيي "بلسم" بتنسيق خطة الرعاية الخاصة بك مع طبيبك المعالج وكافة الأخصائيين الآخرين المشاركين في رعايتك.
هل يجب أن أدفع المال مقابل هذه الخدمات؟

كلا. تقدم كافة خدمات "بلسم" مجاناً وهي تتضمن الزيارات المنزلية من قبل أخصائيي الصحة (الأطباء والممرضات) بالإضافة إلى استخدام المعدات الطبية. لكن هناك بعض الحالات التي تتطلب مشاركتكم ومشاركة أسرتكم بتحمّل المصاريف:

  • إذا ما كنتم بحاجة إلى استخدام معدات خاصة في المنزل غير متوفرة لدى "بلسم." عندها قد تضطرون إلى استئجار هذه المعدات أو شرائها.
  • ينبغي أن تدفعوا ثمن أدويتكم الإعتيادية.
  • إذا ما كنتم بحاجة إلى العناية التمريضية على مدار الساعة، قد تضطرون إلى تأمين العناية التمريضية الخاصة بكم بالإضافة إلى تحمل تكلفتها.
كيف يمكنني الحصول على العناية الملطفة؟

يمكن ان يقوم طبيبك المعالج بإحالتك إلى "بلسم" وذلك عبر الإتصال بأحد أعضاء فريقنا. كما يمكنك طلب الرعاية مباشرةً عبر الإتصال بفريقنا أو عبر الطلب من صديق أو من أحد الأقارب أن يتصل بنا. عندها، سوف يقوم فريق "بلسم" بلقائك/أو بلقاء أسرتك لكي نتبيّن الطريقة المثلى لخدمتك.
أين يمكنني الحصول على العناية الملطفة التي تقدمها "بلسم"؟

تقوم "بلسم" حالياً بتقديم العناية للمرضى في بيوتهم. إذا ما تم إدخال مريض إلى المستشفى، يستمر فريق "بلسم" بمساعدة المريض وأسرته خلال فترة وجوده في المستشفى.





جميع الحقوق محفوظة © 2011 بلسم | تصميم وتطوير الموقع الإلكتروني Polypod | إنضم إلينا